آخر المواضيع

الأربعاء، 8 يوليو 2020

تعرف علي دلالات أسماء الله الحسنى


 أسماء الله الحسني هي تعتبر أسماء تمجيد ومدح وهي  أسماء ثناء وتمجيد الله وصفات كمال الله عز وجل ونعوت جلال الله، وكذلك تعتبر معرفة الله أكبر عون على تدبر كتاب الله: إن في تدبر معاني أسماء الله وصفاته أكبر

 

ما أسماء الله الحسنى؟

يقول الله تعالي(ولله الأسماء الحسني فادعوه بها)
وقدثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال(إن لله تسعة وتسعين إسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة) متفق عليه

إحصاؤها يتضمن ثلاث أمور:-

(١) إحصاءألفاظها وعددها٠
(٢) فهم معانيهاومدلولها والايمان به ٠مثل  الحكيم ان جميع الامورعلي مقتضي حكمة الله واللطيف ان كل شئ تحت لطف الله 
(٣)دعاء الله بها٠ كأن يقول يارحيم أرحمني يا غفور أغفرلي  يا كريم اكرمني
قال تعالي(وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي إنك أنت الوهاب) صدق الله العظيم 

كل أسم له دلالته 

الله: ذو الألوهية والعبودية علي خلقه أجمعين فهو الإله المعبود الذي يذل له ويخضع ويركع وتصرف له كل العبادة
١- الرحمن: اسم دال علي سعة رحمته وشمولها لجميع المخلوقات وهو اسم يختص بالله تعالي ولا يجوز انطلاقه علي غيره
٢-الرحيم:الراحم الغافر للمؤمنين في الدنيا والآخرة فقد هداهم لعبادته وهو يكرمهم في الآخرة بجنته 
٣-الملك : الذي له الأمر والنهي والغلبة وهو المتصرف في خلقه بامره وفعله فليس لأحد عليه فضل في قيام ملكه او رعايته٠
٤- القدوس: المنزه والمطهر من كل نقص وعيب بأي وجه من الوجوه لانه المنفرد بأوصاف بأوصاف الكمال المطلق فلا تضرب له الامثال
٥-السلام : السالم من كل نقص وعيب في ذاته او في صفاته او في اسمائه وأفعاله وكل سلام في الدنيا والآخرة فهو منه ٠
٦- المؤمن: المصدق للرسل وأتباعه بشهادته لهم بالصدق وبما يقيمه من البراهين علي صدقهم وهوالمؤمن للمؤمنين به من أن يظلمهم او يعذبهم او يصيبهم بفزع يوم القيامة
٧-المهيمن : القائم علي الشئ والحافظ له والشاهد عليه والمحيط به
٨-العزيز: له جميع معاني العزة عزة القول فلا غالب له ;وعزة الامتناع فلا يحتاج إلى أحد;وعزة القهر والغلبة فلا يتحرك شئ إلا بإذنه
٩-الجبار الذي له المشيئة النافذة وكل المخلوقات مقهورة له خاضعة لعظمته منقادة لحكمه وهو يجبر الكسير ويغني الفقير وييسر العسير ويجبر المريض والمصاب
١٠-المتكبر:هو العظيم المتعاظم عن كل سوء ونقص والمتعالي عن ظلم عباده القاهر لعتاة خلقه وهو المتصرف بالكبرياء ومن نازعه في ذلك قصمه وعذبه
١١-الخالق:هو المبدع لجميع الخلق علي غير مثال سابق٠
١٢-البارئ:هوالذي أوجد ماقدره وقرره من المخلوقات وأخرجه الي الوجود٠
١٣-المصور:هو الذي جعل خلقه علي الصورةالتي اختارها لهم بمقتضي رحمته وعلمه وحكمته٠
١٤-الغفار:اسم دال علي كثرة مغفرة الله لعبده المذنب المستغفر٠
١٥-القهار:هو المذل عباده والمستعبد خلقه العالي عليهم وهو الغالب الذي خضعت له  الرقاب وعنت له الوجوه والقهارمبالغة من القاهر٠
١٦-الوهاب:كثيرالمواهب يعطي بلا عوض ويهب بلا غرض وينعم بغير سؤال٠
١٧-الرزاق: اسم دال علي كثرةرزقه لخلقه فهو سبحانه يرزقهم قبل أن يسألوه بل ويرزقهم حتي مع معصيتهم له٠
١٨-الفتاح:هو الذي يفتح من خزائن ملكه ورحمته ورزقه مايشاءعلي ماقتضته حكمته وعلمه٠
١٩-العليم:هو الذي أحاط علمه بالظواهر والبواطن  والاسرار والاعلان والماضي والحاضر والمستقبل فلا يخفي عليه شيئ من الأشياء ٠
٢٠-القابض: هو الذي يقبض الأرواح وهو الذي يمسك الأرزاق عن من شاء من خلقه بحكمته وقدرته ابتلاء لهم٠
٢١-الباسط:هو الذي يوسع الرزق لعباده بجوده وكرمه فيبتليهم بذلك علي ما تقتضيه حكمته ويبسط يديه بالتوبة لمن أساء٠
٢٢-الخافض:الذي يخفض الجباريين ويذل المتكبرين
٢٣-الرافع: الذي رفع اؤلياءه بالطاعة فيعلي مراتبهم وينصرهم علي من عاداهم
٢٤-المعز: المعز لمن ولاه
٢٥-المذل : المذل لمن عصاه
٢٦-السميع:هو الذي أحاط سمعه بكل سر ونجوي وجهرواعلان بل بكل الأصوات مهما دقت اوعظمت وهو المجيب لمن دعاه
٢٧-البصير:هو الذي أحاط بصره جميع الموجودات في عالم الغيب والشهادة مهما خفيت اوظهرت
٢٨-الحكم:هو الذي يحكم بين خلقه بالعدل فلا يظلم أحدا منهم وهوالذي انزل كتابه العزير ليكون حكما بين الناس
٢٩-العدل:العدل الذي يحكم بين عباده في الدنيا والاخرة
٣٠-اللطيف:هو العالم بدقائق الأمور يوصل الخير والنفع الي عباده من حيث لم يحتسبوا ولطيف بهم في كل امورهم
٣١-الخبير:هو الذي أحاط علمه ببواطن الأشياء وخفاياها كما أحاط بظواهرها
٣٢-الحليم:وهو الصفوح الذي لا يعالج بالعقوبة
٣٣-العظيم:هو الذي له العظمة المطلقة في ذاته واسمائه وصفاته ولذلك وجب علي الخلق ان يعظموه ويجلوه ويعظموا اوامرهونواهيه
٣٤-الغفور:هو الذي يستر الذنب علي صاحبه ولا يفضحه وولا يعاقب عليه ويغفر له
٣٥-الشكور:يزكو عنده القليلمن أعمال العباد يضاعف لهم الجزاءفشكر الله للعبد إثباته علي الشكر وقبول الطاعة منه
٣٦-العلي:هو الذي له علو الشأن وعلو القهر وعلو الذات وكل شيئ تحت قهره وسلطانه
٣٧-الكبير:هو العظيم في ذاته واوصافه وفي أفعاله وليس شيء أكبر منه بل كل ما سواه صغيرأمام جلاله وعظمته
٣٨-الحفيظ:هو الذي يحفظ ويصون عباده المؤمنين واعمالهم بفضله ويحفظ ويرعي المخلوقات كلها بقدرته
٣٩-المقيت:هو الذي خلق الاقوات والأرزاق وتكفل بإيصالها الي الخلق هو حفيظ عليها وعل أعمال العباد بلا نقصان
٤٠-الحسيب:هو الكافي لعباده جميع ما اهمهم من أمر دينهم ودنياهم وللمؤمنين النصيب الأكبر من كفايتهوهو سبحانه المحاسب لهم علي ماعملوه في الدنيا
٤١-الجليل:ارتفاعه سبحانه عن كل نقص وإثبات كل صفات الجلال لله سبحانه وتعالى
٤٢-الكريم:كثير الخير عظيم المن والعطاءيعطي ما يشاء لمن يشاءوكيف يشاء بسؤال وغير سؤال ويعفو عن الذنوب ويستر العيوب
٤٣-الرقيب: هو المطلع علي خلقه والمحصي عليه اعمالهم
٤٤-المجيب:هو الذي يجيب دعوة الداعين وسؤال السائلين علي ماىيقتضيه علمه وحكمته
٤٥-الواسع: واسع الصفات فلا يحصي احد الثناء عليه واسع العظمة والسلطان واسع المغفرة والرحمة واسع الفضل والإحسان
٤٦-الحكيم: هو الذي يضع الأشياء في مواضعها ولا يدخل تدبيره خلل ولا زلل
٤٧-الودود:يحب أولياءه ويتودد البهم بالمغفرة  والنعم فيرضي عنهم ويتقبل اعمالهم و يجعل لهم  القبول  في الارض
٤٨-المجيد: هو الذي له الفخر والكرم والعز والرفعة في السماوات والأرض
٤٩-الباعث: الله عز وجل هو باعث النبيين مبشريين ومنذريين وباعث الموتى من قبورهم يوم القيامة
٥٠-الشهيد:وهو الذي لايغيب عن علمه شيء وهو الذي يشهد علي الخلق يوم القيامة
٥١-الحق:هو الذي لا شك فيه ولا ريب ولا في اسمائه ولا في صفاته ولا في ألوهيته فهو المعبود بحق ولا معبود بحق سواه
٥٢-الوكيل :هو الذي توكل بالعالمين وتولاهم خلقا وتدبيرا وهو وكيل المؤمنين الذين  فوضوا أمورهم اليه  قبل سعيهم  واستعانوا به حال كسبهم وحمدوه بالشكر بعد توفيقهم  ورضوا بالمقسوم بعد ابتلائهم
٥٣-القوي: هو الذي له القدرة المطلقة مع كمال المشيئة
٥٤-المتين: هو الشديد في قوته وقدرته ولا يلحقه في أفعاله مشقة ولا كلفة ولا تعب
٥٥-الولي :هو القائم علي أمور خلقه  وتدبيرا ملكه وهو النصير والظهر لاوليائه
٥٦-الحميد :هوالمحمود علي أسمائه وصفاته وأفعاله وهو الذي يحمد في السراء والضراء وفي الشدة والرخاء وهو المستحق للحمدوالثناء علي الإطلاق لانه الموصوف بكل كمال
٥٧-المحصي :الذي أحاط وعدَّ وأحصى كل شيء من مخلوقاته بعلمه فلا يعزب عنه دقيقها ولا جليلهاوهو العليم بدقائق الأموروالمحيط بجميع الأحوال جملة وتفصيلا
٥٨-المبدئ:الموجود المظهر للاكوان وهو الذي بدا الخلق واوجدهم 
٥٩-المعيد:هو الذي يعيد الخلق الي الحياة بعد الممات
٦٠-المحيي:هو الذي احيي جميع المخلوقات وسيحيهم يوم القيامة ليحاسبهم علي أعمالهم 
٦١-المميت:جاعل الأحياء موتي بعد سلب الحياة منهم وهو وحده القادر علي ذلك
٦٢-الحيي :هو الذي له الحياةالدائمة الكاملة والبقاء الذي لااول له ولا اخر وكل حياة في الوجود انما هي منه سبحانه وتعالى 
٦٣-القيوم: هو القائم بنفسه المستغني عن خلقه وهو المقيم لكل من في السماوات والأرض فهم المفتقرون اليه
٦٤-الواجد:ذو الوجد والغني وهو الغني الغني الكامل المطلق الذي لافقر بعده
٦٥-الماجد: واسع الكرم  السخي كثير العطاء
٦٦-الواحد:هو الذي توحد وتفرد بجميع الكمالات المطلقة لا يشاركه فيها أحد وليس كمثله شيئ
٦٧-الأحد: وهذا يستوجب افراده وحده بالعبادة فلا شريك له
٦٨-الصمد:هو السيد الذي كمل في سؤدده وهو الذي تقصده الخلائق في حوائجها كلها لعظيم افتقارهم اليه فهو الذي يطعم ولا يطعم
٦٩-القادر: ان الله هو القادر علي ما يشاء لا يعجزه شىيئ ولا يفوته مطلوب
٧٠-المقتدر: الملك المقتدر علي مايشاء صاحب القدرة العظيمةالتي لايمنع عليها شيئ
٧١-المقدم: انه تعالي منزل الأشياء منازلها يقدم ما شاء منها فلا مقدم لما أخر ولا مؤخر لما قدم سبحانه
٧٢-المؤخر: وهو الذي يؤخر الأشياء فيضعها مواضعها يقدم ما شاء منها ويخر ما شاء
٧٣-الأول : الذي لم يسبق شيئ فلا شيئ قبله
٧٤-الآخر :الذي لا شيئ بعده الذي لا انتهاء له والذي يرجع اليه كل شيئ
٧٥-الظاهر: الذي ليس فوقه شيئ والعالي فوق كل شيئو الظاهر بقدرته علي كل شيئ والغالب القاهر الذي لا يغلبه شيئ
٧٦-الباطن: الذي ليس دونه شيئ فلا شيئ أقرب الي شيئ منه
٧٧-الولي :المتولي للأمر القائم نصير المؤمنين وظهيرهم
٧٨-المتعال: وهو القاهر لخلقه بقدرته التامة وهو المستعلي علي كل شيئ بقدرته
٧٩-البر:هو الواسع في إحسانه لخلقه يعطي فلا يستطيع أحد عد نعمته او احصاءها  وهو الصادق في وعده الذي يتجاوز عن عبده وينصره ويحميه ويقبل القيل منه وينميه
٨٠-التواب : يعني انه من تاب اليه يتوب عليه ويغفر جميع الذنوب كما واكبر الذنوب نوعا
٨١-المنتقم:هو الذي ينتقم من الظالمين بعدله وهو الذي ترجي رحمته ويخشي عذابه
٨٢-العفو:وهو الذي يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي  وهو العفو الغفور
٨٣-الرؤوف :الرؤوف الرحيم الشديد الرحمةالذي كلف الغني مالم يكلف الفقير وخفف الفرائض في حال الضعف ويدل علي التعطف علي  عباده المذنبين 
٨٤-مالك الملك:ملكه عن أصالة واستحقاق فالملك له عند إنشاء الخلق فلم يكن لأحد سواه والملك له في المنتهي عند زوال الخلق
٨٥-ذو الجلال والإكرام : ان الله تعالي يتصف بكل صفات  القوة والعظمة والجبروت وكل صفات الرأفة والرحمة وجمع الأسماء الحسني من زاوية القوة وزاوية الإكرام 
٨٦-المقسط : هو العادل في حكمه المنتزه عن الظلم والجور ولا يسئل عما يفعل
٨٧-الجامع: الجامع لجميع صفات الكمال ونعوت الجلال ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير
٨٨-الغني: وهو الغني عما سواه وكل شيئ فقير اليه
٨٩-المغني: وهو معطي الغني والكفاية لمن شاء من عباده علي ما تقتضيه حكمته وسبقت به مشيئته
٩٠-المانع: وهو الذي يمنعك من كل ما يؤذيك ويمنعك من العطب في دينك ودنياك وهو مانع للمؤمنين يدافع عنهم ويحفظهم ويوفقهم ويؤيدهم
٩١-الضار:وهو اكتمال كل اسم بما يقابله نفعا وضرا  عفوا وانتقام  لانه يراد به المنفرد بالربوبية وتدبير الخلق والتصرف فيه 
٩٢-النافع: اي  لا نافع الا الله سبحانه وتعالي فله الأمر كله 
٩٣-النور: هو من صفات الله تعالي ومن أسمائهم الحسنى الله نور السموات والأرض 
٩٤-الهادي:هو الذي هدي ومن بهدايته علي من يشاء من عباده ودلهم علي سبيل النجاه وهو الاسلام واتباع الرسول
٩٥-البديع:الله البديع الذي لانظير له في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله وهو البديع المطلق مبدع السموات والأرض 
٩٦-الباقي: الباقي الذي لا ابتداء لوجوده الذي لايقبل الفناء والبقاء صفة من صفاته تعالي
٩٧-الوارث:هو الباقي بعد فناء الخلق وجميع الأشياء ترجع اليه بعد فناء أهلها وكل ما في أيدينا هو أمانة ستعود يوما الي مالكها عزوجل 
٩٨-الرشيد :اي الذي ارشد الخلق الي مصالحهم  اي هداهم ودلهم عليها 
٩٩-الصبور :الصبور سبحانه هو الحليم الذي لا يعاجل العصاه بالنقمة بل يعفو او يؤخر و هو ملهم الصبر لجميع خلقه







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التسميات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *